الاكاديمية

لماذا تحظى Meme coins بشعبية كبيرة؟

بصفة عامة يعمل النهج اللامركزي والفريد الذي تتبعه العملة المشفرة في إنشاء القيمة على تعطيل الصناعات المالية القديمة. في الوقت نفسه، هناك جيل جديد من المستثمرين يتدفق، متجاهلين الطرق التقليدية لتقييم القيمة وبدلاً من ذلك يركبون موجة مضاربة لا تستند إلا إلى الميمات meme. ولكن لماذا يتم إغراء المستثمرين بالكلاب اللطيفة وليس بالأساسيات، وما الذي يجعل memecoins تحظى بهذه الشعبية الكبيرة؟

ما هي الـ Memes؟

في الواقع إن الـ meme هي إحدى الأشياء التي تبدو لك مألوفة وواضحة عندما تراها، ولكن من الصعوبة أن تفهمها بسهولة. من ناحية أخرى، إن الميمات Memes هي في الأساس طرق ذكية لتلخيص الأفكار المعقدة في أفكار يمكن مشاركتها على الفور من خلال الفكاهة والإنترنت.

وخير مثال على ذلك: صورة Disaster Girl التي اُلتطقت عام 2004 من قبل Dave Roth لفتاته البالغة من العمر أربع سنوات أمام مبنى محترق، إن هذه الصورة تبدو واضحة ولكنها في الوقت نفسه لوحة مثالية اُستخدمت لأعمال فكاهية أخرى يمكن فهمها على الفور عند مشاركتها. وقد أصبحت Disaster Girl شائعة جدًا لدرجة أنه تم بيعها كرمز غير قابل للاستبدال NFT مقابل 500،000 دولار في أبريل 2021.

meme

إقرا أيضًا: أفضل المؤثرين في التشفير

ما هي Meme Coin؟

تستخدم memecoin قوة التشفير لتتمكن الميمات Memes من تبسيط التعقيد الذي تتميز به العملة المشفرة وتلخصه إلى سرد بسيط.

في الواقع إن Dogecoin هو memecoin الأصلي، الذي يعتمد على سلالة يابانية من الكلاب، Shiba Inu، والتي لا علاقة لها على الإطلاق بالمشروع نفسه، أو وظيفة العملة، حيث تمثل فقط روح العملة، التي تم إنشاؤها على سبيل المزاح والفكاهة، والأمر الغريب أنها اكتسبت قوة جذب كبيرة لأنها لم تأخذ نفسها على محمل الجد. حيث تجسد meme coins الهوس اللاعقلاني بالأسلوب لا المحتوى. وهي قديمة قدم أكثر أشكال النقود تماثلًا وهي الذهب.

الذهب الأصلي Meme Coin

كانت الثقافات القديمة تقدر قيمة الذهب سواء في صناعة المجوهرات أو النحت، قبل وقت طويل من استخدامه كنقود، في حوالي 800 قبل الميلاد. حيث أطلق الإنكا Incas في أمريكا الجنوبية على الذهب اسم “دموع الشمس” وهذا الوصف يفسر الكثير من الجاذبية الأولية للذهب ويعود ذلك إلى شكله الأصفر واللامع، الذي كان مرتبطًا بالشمس، واهبة الحياة ومرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالخصوبة والنجاح والقوة.

meme عملة رقمية

وحتى الآن لا تزال هذه الرواية البسيطة قائمة، حيث لا يزال الذهب يحمل أهمية ثقافية كبيرة باعتباره شيئًا ذا قيمة جوهرية. وهناك سبب أكثر تعقيدًا يجعل الذهب مفيدًا كمخزن للقيمة فهو وسيلة لنقل الطاقة عبر الزمان والمكان.

Meme Coins واتخاذ القرار

يعود أثر meme coins لسبب بسيط، وهو أن البشر يحبون الروايات أكثر مما يحبون التفاصيل. ويعود ذلك إلى الطريقة التي تعالج بها أدمغتنا المعلومات، حيث تستخدم نظامين:

  • النظام 1: غريزي يستخدم قواعد بسيطة – تُعرف باسم الاستدلال – لاتخاذ قرارات سريعة.
  • النظام 2 هو عقلنا الواعي والأبطأ والأكثر تحليلاً.

في الواقع نحن لا ندرك القرارات التي يتخذها النظام 1، لأنها انعكاسية. ولكن هذا النهج ذو السرعتين ينجح في اتخاذ القرار عندما نحتاج إلى اتخاذ قرار سريع، ولكنه في الحقيقة غير مناسب للقرارات المتعلقة بالاحتمالات والمنطق المعقد الذي يغطي الاستثمار.

إذا كنت تبحث عن أمثلة رائعة، فاقرأ “التفكير، السريع والبطيء” الحائز على جائزة نوبل، لدانيال كانيمان Daniel Kahneman. الأمر المهم هنا هو أن memecoins هي المثال النهائي للتفاصيل السردية الرابحة.

كما يمكنك قراءة استثمر في Bitcoin، اقرأ تسع صفحات من الورقة البيضاء حيث تشرح كيف تحل مشكلة الندرة الرقمية، باستخدام التشفير ونظرية الألعاب والاقتصاد.

إقرا أيضًا: تكاليف شراء العملات الرقمية

أو استثمر في memecoin، فقد حصل على اسم رائع وشعار كلب ومجتمع نشط يتفهم ويشارك هذا السرد البسيط ويقنع نفسه بأنه ذاهب إلى القمر.

ليس من الصعب أن نرى كيف تعمل هذه الـ memecoins في المجتمع الجديد، والذي يمثل الجيل الجديد الذي سيغير المستقبل المالي gen-Z كما فعل الذهب مع الإنكا.

Meme Coins ووسائل التواصل الاجتماعي 

في الثقافات القديمة، كان يتم سرد القصص حول النار وأفضل مكان يكون محجوزًا دائمًا لرواة القصص، في حين أن المجتمع الحديث يمتلك وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تم تصميمها بشكل صريح لمشاركة الروايات البسيطة وهو ما تمثله الميمات Memes حاليًا، في حين أن المؤثرين يمثلون رواة القصص في العصر الحديث.

حيث تعمد الـ Memes إلى نقل الأفكار من خلال المراجع الثقافية المشتركة والكوميديا ​​والإبداع، وذلك باستخدام نص قصير أو صور أو صور متحركة أو مقاطع فيديو بسيطة. لذلك من المنطقي أن يُستفاد أيضًا من الميمات Memes في تحويل أشكال المال المعقدة والتي يصعب فهمها، إلى ميمات Memes  يمكن تعميمها على منصات التواصل الاجتماعي بطريقة تتسم بالبساطة والإبداع والفكاهة.

أكثر Memes شيوعًا

والجدير بالذكر أن واحدة من أكثر الميمات شيوعًا في Bitcoin هي عبارة “Number goes up”، لأنها أبسط طريقة مختصرة لشرح ما يفعله البيتكوين لشخص يريد الحصول على إجابات قصيرة وبسيطة فقط دون أن يقوم بأي بحث.

على الرغم من أن Memes  تُستخدم لتبسيط المفاهيم المعقدة من خلال الروايات البسيطة إلا أنه في الحقيقة لا يمكنك فهم الاستثمار من عدد قليل من الميمات، حيث عليك أن تقوم ببحثك الخاص DYOR. ولكن الأمر يكون مختلفًا وأكثر صعوبة بالنسبة للمستثمر المبتدئ الذي لم يتعلم لغة التشفير بعد ويبحث فقط عن الأرباح.

سرعة انتشار Memes

من ناحية أخرى، تستفيد Meme Coins من هذه الرغبة في الحصول على روايات بسيطة وملفتة للانتباه، ولأنه يسهل تضخيم Memes على Youtube وTiktok، لذلك يمكن أن تنتشر الرسالة بسرعة.

بشكل عام أصبح هناك اطمئنان أكبر حول meme coins، مما أتاح المجال أمام meme coins أن تتطور، وفي بعض الأحيان أن تصل إلى أبعد من أصولها السطحية، Dogecoin هو أكبر مثال على ذلك. وفي الوقت نفسه فإن عدم وجود أي حالة استخدام حقيقية أو هيكل اقتصادي سليم لا يبدو مهمًا. فق تم إطلاق عملة Shiba Inu بهدف إضفاء الطابع الخارجي لعملة Doge.

إقرا أيضًا: محفظة التشفير المتوازنة

الاستثمار في Memes

في بعض الحالات، تحفظ Meme Coins أولئك الذين يشترونها، كما هو الحال مع Loser Coin، الذي يشير إلى أن نوعًا جديدًا من المستثمرين من Kamakazi يولدون، والذين يشعرون بخيبة أمل كبيرة مع النظام المالي، لدرجة أنهم يستثمرون Memecoins  كشكل من أشكال الاحتجاج الساخرة والوحدة مع أولئك الذين يشعرون بالشعور ذاته.

وهذا ما قد يجعل Meme Coins هي نتيجة ثانوية لسخافة نظامنا المالي الحديث، حيث تستمر الحكومات في توليد IOUS أكبر من أي وقت مضى وبطريقة لا يمكن سدادها بشكل واقعي.

كما تجدر الإشارة إلى أنه من الصعب التنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه Memecoins، فقد تتلاشى ببساطة حيث يفقد المستثمرون أموالهم وفوائدها، وفي المقابل من الممكن أن تنتشر على نطاق أوسع لدرجة أن المنظمين يقررون حماية المستثمرين من أنفسهم. فقد يتطورون إلى شيء منطقي أو مثل الأموال التقليدية – المدعومة من قبل السلطة – سيكون لها قيمة فقط لها لأننا نتفق بشكل جماعي على أن عملة مع شعار الكلب وعرض لا نهائي لا تختلف كثيرًا عن غيرها من العملات.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button