الاكاديمية

ارتداد فيبوناتشي.. 3 أداوت رئيسية يستخدمها المتداول المحترف

ما هي أداة ارتداد فيبوناتشي Fibonacci ؟

الاستثمار في عالم التشفير يتطلب وجود أدوات مالية وتحليلية تساعد المتداولين والمستثمرين في تتبع أسعار الأصول الرقمية والترقب والتوقع حول مستقبلها، بحيث يتمكنوا وفقًا لها من اتخاذ قرارات البيع أو الشراء، ومن أهم هذه الأدوات المستخدمة في تقييمات الأسواق المالية هي ارتداد فيبوناتشي Fibonacci، وهي من الأدوات المفيدة التي  تساعد المتداولين على تحديد مستويات الدعم والمقاومة، من خلال جمع المعلومات، ووضع أهداف للسعر، وأوامر وقف الخسارة.

وفي الأسطر التالية، سنتناول ارتداد فيبوناتشي Fibonacci، وطريقة استخدامها، وأكثر المعلومات التي تهمك حولها.

ما هي أداة ارتداد فيبوناتشي Fibonacci

ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci هي إحدى المؤشرات الفنية التنبؤية التي تُستخدم لتحديد مكان السعر المستقبلي، وتهدف إلى زيادة أرباح المتداولين. وهي عبارة عن خطوط أفقية تشير إلى مستويات الدعم والمقاومة المحتملة حيث من المحتمل أن يعكس السعر اتجاهه.

إقرا أيضاً: ما هي موجة إليوت.. 5 أنماط يعتمد عليها المتداولين

بالإضافة إلى ذلك، هي أداة تداول عالمية يمكن استخدامها في جميع الأطر الزمنية والأسواق، تنطوي فكرة هذه الأداة على أنه بعد أن يبدأ السعر في اتجاه جديد، فإن السعر سوف يتراجع أو يعود جزئيًا إلى مستوى السعر السابق قبل أن يستأنف في اتجاه اتجاهه، والجدير بالذكر أنها تُستخدم في الشراء عند الارتداد عند مستوى دعم فيبوناتشي Fibonacci عندما يتجه السوق صعودًا، أما عند اتجاه السوق بشكل هبوطي تبدأ عملية البيع.

كيف ظهرت أداة ارتداد Fibonacci؟

في الواقع إن أداة ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci من الأدوات المهمة في عالم الاستثمار، لفهم وتقدير مفهوم ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci تمامًا، يجب على المتداول أن يفهم سلسلة Fibonacci، والتي يمكن إرجاع أصولها إلى النصوص الرياضية الهندية القديمة، مع بعض الادعاءات التي يعود تاريخها إلى 200 قبل الميلاد. ومع ذلك، في القرن الثاني عشر، اكتشف عالم الرياضيات الإيطالي من بيزا، المعروف لأصدقائه باسم فيبوناتشي Fibonacci أرقام فيبوناتشي، وهي عبارة عن سلسلة أرقام تبدأ من الصفر، قيمة أي رقم من هذه السلسلة هي مجموع العددين السابقين.

حيث إن تسلسل فيبوناتشي كالتالي: 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، 144 ، 233 ، 377 ، 610

وعند تقسيم أي رقم في السلسلة على الرقم السابق؛ النسبة دائمًا حوالي 1.618، فمثلًا: 610/377 = 1.618، 377/233 = 1.618، 233/144 = 1.618. وهذه القيمة تسمى Phi أو “النسبة الذهبية”.

كيف تعمل ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci ؟

ارتداد فيبوناتشي

في التحليل الفني، تشير ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci إلى المناطق الرئيسية التي قد ينعكس فيها السهم أو يتوقف. تشمل النسب الشائعة 23.6٪ و38.2٪ و50٪، تُعرف هذه النسب أيضًا بمستويات الارتداد. ينتظر المتداولون اقتراب الأسعار من مستويات فيبوناتشي Fibonacci  والتصرف وفقًا لاستراتيجيتهم. حيث أنهم يبحثون عن علامة انعكاس على ارتدادات هذه التي تتم مراقبتها على نطاق واسع قبل فتح مراكزهم. الأكثر استخدامًا من بين المستويات الثلاثة هو 0.618 معكوس النسبة الذهبية (1.618)، والمشار إليها في الرياضيات بالحرف اليوناني φ.

كيف يجب أن تستخدم ارتداد فيبوناتشي Fibonacci ؟

فكر في موقف أردت فيه شراء سهم معين، لكنك لم تتمكن من القيام بذلك بسبب الارتفاع الحاد في المخزون، سيكون الإجراء الأكثر حكمة الذي يجب اتخاذه هو انتظار ارتداد السهم في مثل هذه الحالة. تعمل مستويات تصحيح فيبوناتشي مثل 61.8٪ و 38.2٪ و 23.6٪ كمستوى محتمل يمكن للسهم أن يصححه.

من خلال رسم مستويات تصحيح فيبوناتشي، يمكن للمتداول تحديد مستويات الارتداد هذه، وبالتالي يهيئ نفسه لفرصة لدخول الصفقة.

كيف يمكن التداول باستخدام ارتداد Fibonacci ؟

يستخدم الكثير من المتداولين ارتداد فيبوناتشي Fibonacci لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة على الرسم البياني للسعر مما يشير إلى احتمال حدوث انعكاس. حيث أن الكثيرين يدخلون السوق عند وصول السعر إلى إحدى نسب فيبوناتشي على الرسم البياني. ولكن، هذا ليس كافيًا، من الأفضل البحث عن المزيد من الإشارات قبل دخول السوق، مثل جداول الشمعدان الانعكاسية أو عبور المذبذبات لخط الأساس أو حتى المتوسط ​​المتحرك الذي يؤكد قرارك.

إقرا أيضاً: البولينجر باند للتداول.. أساسيات رئيسية للمتداولين

وبطريقة أوضح، عندما يكون اتجاه السوق تصاعدي، تكون لدى المشترين السيطرة الكاملة على عملاتهم وأرباحها، بحيث عندما تحقق أرباحًا، وتصل إلى مستويات أعلى، يبدأ المتداولون بجني الأرباح، ومن ثم يبدأ السوق في التحرك نحو الأسفل ويأخذ منحى هبوطي، وهذا ما يُعرف باسم التصحيح.

وفي هذه الحالة، سيضطر المتداول أو المستثمر إلى الانتظار لتحرك أسعار انعكاسي، أي ارتداد فيبوناتشي، بحيث يعمدون إلى الشراء مرة أخرى أثناء تحرك السوق بمنحى صاعد.

وفي المقابل، عندما يكون اتجاه السوق هبوطي، يكون لدى البائعين سيطرة على الأسعار، بحيث يبدأون بجني الأرباح عندما تأخذ السعار بالتحرك نحو الأسفل والوصول إلى مستويات أسعار منخفضة. ويُطلق على هذه الحركة “التصحيح الصاعد”، وفي هذه الحالة سينتظر المتداول حتى يتم البيع أثناء اتجاه السوق الهابط بالاعتماد على مستويات تصحيح فيبوناتشي.

أدوات استراتيجية ارتداد Fibonacci

بدايةً لا بد من معرفة مفهوم منطقتي الارتداد والامتداد.

منطقة الارتداد: وتقع هذه المنطقة عند واحدة من نسب الارتداد، والتي هي النسب المئوية المساوية أو الأصغر من 100%، تُستخدم لتحديد الحركات التصحيحية. 

منطقة الامتداد: وتقع هذه المنطقة عند واحدة من نسب الامتداد، والتي هي النسب المئوية الأكبر من 100%، تُستخدم لتحديد الحركات الاتجاهية.

والآن، هناك مجموعة من الأدوات التي تستخدمها ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci، أهمها: Fibonacci Retracement Fibonacci Projection ،Fibonacci Fan.

  • Fibonacci Retracement: يتم استخدامها لتحديد النسب التصحيحية والاتجاهية للأصول.
  • Fibonacci Projection: يتم استخدامها لتحديد مدى تغير الحركات الاتجاهية، وانتقالها إلى حركات اتجاهية جديدة.
  • Fibonacci Fan: هذه الأداة لا تٌستخدم كثيرًا، ولكن لها فائدة في زيادة التأكيدات، تتضمن خطوط ثلاث عند ارتدادات فيبوناتشي التالية: 38.2٪، 50.0٪، 61.8٪.

فيديو ما هي أداة فيبوناتشي Fibonacci

استراتيجية ارتدادات Fibonacci الأكثر استخدام

كما ذكرنا لأن هناك استراتيجيات عديدة ضمن ارتدادات فيبوناتشي Fibonacci، إلا أن هناك استراتيجية أكثر استخدامًا من بينها جميعًا، وهي كالتالي: في حال تعرض السوق لحركة قوية سواء هبوطية أو صعودية عند مستوى مقاومة أو دعم، يتم رسم ارتدادات Fibonacci على نحو متكرر بغية تحديد المستويات التي من الممكن أن يصل إليها السوق عند الارتداد.

حيث تعتبر هذه الخطوط عبارة عن مستويات دعم في حال كانت السوق صاعدة، ويستمر السوق في الصعود، بينما في حال كان السوق في منحى هبوطي تُعتبر مستويات Fibonacci مستويات مقاومة.

وبذلك، عرضنا أبرز المعلومات حول ارتداد Fibonacci، وطريقة استخدامها، ولكن لا بد من التنويه إلى أنه على الرغم من نجاح هذه الأداة في التحليلات الفنية وتحرك الأسعار، إلا أنها ليس الأداة المالية الوحيدة، بل هناك العديد من أدوات التحليل الفني المربحة، لذا عليك أن تختار الأفضل والأكثر مناسبة للأصول الخاصة بك.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button