الاكاديمية

أمر البيع بعد هبوط معين Sell Stop | وما هي أوامر وقف الخسارة؟

مفهوم أمر وقف البيع بعد هبوط معين Sell Stop

أمر البيع Sell Stop | أصبح التداول في سوق الفوركس والأسهم والعملات الأجنبية والرقمية وغيرها من الأصول، من أكثر مجالات الاستثمار رواجًا واستخدامًا من قبل المستثمرين، وهذا ما نتج عند ظهور العديد من منصات التداول التي تعمل بمثابة وسيط بين المتداولين وسوق الأوراق المالية. عبر هذه المنصات سيتم تنفيذ صفقات التداول المختلفة، ولكن هذا يتم بأشكال مختلفة بما يتناسب مع رغبة المتداولين.

في الأسطر التالية سنتعرف على أنماط التداول وأهم أدوات التداول ولا سيما الأوامر المعلقة وأنواعها المختلفة.

التداول في سوق الأوراق المالية

لا يمكننا إغفال الأهمية الكبيرة التي حظي بها مجال التداول في العالم الافتراضي، مما أدى إلى ظهور وتطور العديد من آليات التداول والأدوات المتاح استخدامها لتنفيذ صفقات التداول.

إقرا أيضاً: Market Order التنفيذ الفوري | 4 ظروف يفضل فيها استخدام الأمر المحدد

الجدير بالذكر أنه يمكنك إجراء عمليات التداول بطريقتين: إما بشكل فوري، بحيث تنفذ صفقة التداول بالسعر الحالي للسوق، أما الطريقة الثانية فهي استخدام الأوامر المعلقة أو أوامر الحد، والتي تساعد في تنفيذ صفقات التداول بأسعار محددة مسبقًا. وهذا ما سنتناوله بشيء من التفصيل في الفقرات الآتية.

الأوامر المعلقة Pending Orders

الأوامر المعلقة

الأوامر المعلقة هي نوع من أدوات التداول يتم استخدامها بغية تسهيل عملية التداول وتوفير الوقت والعناء على المتداولين، وهي عبارة نوع من الأوامر التي من خلالها يتم تنفيذ صفقات التداول عند بلوغ سعر السوق لأسعار محددة بشكل مسبق من قبل المتداولين.

للأوامر المعلقة عدة أنواع:

  • أمر وقف الشراء (الشراء بعد صعود معين) Buy Stop.
  • أمر وقف البيع (البيع بعد هبوط معين) (Sell Stop.
  • أمر حد الشراء Buy Limit.
  • أمر حد البيع Sell Limit.

أمر وقف الشراء (الشراء بعد صعود معين) Buy Stop

وهو أمر تداول يتيح لك شراء أصول مالية محددة بسعر أفضل من سعر السوق الحالي، حيث يمكنك تحديد مستوى أعلى سعر الذي يتم فتح صفقة التداول عنده. على سبيل المثال: إذا كان سعر السوق الحالي 50 دولار فيمكنك وضع أمر وقف الشراء عند السعر 55 دولارًا، بحيث لا يتم الشراء بأعلى من مستوى السعر المحدد.

أمر وقف البيع (البيع بعد هبوط معين) Sell Stop

أمر البيع بغد هبوط

أمر البيع Sell Stop في هذا النوع من أوامر التداول يتم تحديد أدنى سعر مقبول لتنفيذ صفقة البيع من قبل المتداول، حيث يمكنك وضع سعر أقل من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال: إذا كان سعر السوق الحالي 50 دولار فيمكنك وضع أمر وقف البيع عند السعر 45 دولارًا، بحيث لا يتم البيع بأقل من مستوى السعر المحدد.

أمر حد الشراء Buy Limit

في الواقع هذا النوع من الأوامر على عكس أمر وقف الشراء، حيث يتم تنفيذ صفقة التداول عندما يكون السعر أقل من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال:  إذا كان سعر السوق الحالي 50 دولار فيمكنك وضع أمر حد الشراء عند السعر 45 دولارًا، بحيث يتم تنفيذ أمر الشراء عند وصول السعر إلى المستوى المحدد.

أمر حد البيع Sell Limit

أمر البيع المحدد هو عكس أمر وقف البيع، حيث يتم تنفيذ صفقة التداول عندما يكون السعر أعلى من سعر السوق الحالي، على سبيل المثال: إذا كان سعر السوق الحالي 50 دولار فيمكنك وضع أمر حد البيع عند السعر 55 دولارًا، بحيث يتم تنفيذ أمر البيع عند وصول السعر إلى المستوى المحدد.

الجدير بالذكر أن الأوامر المعلقة التي سبق وذكرناها، أوامر الحد والإيقاف هي أوامر لفتح صفقات تداول عند بلوغ السوق لسعر محدد، لكن في المقابل هناك أوامر لإغلاق صفقات تداول مفتوحة، في حال اتجه السعر بشكل قد يعرضك للخسارة، وهذا ما سنذكره فيما يلي.

إغلاق الأوامر

أمر البيع

وهذا النوع من الأوامر يُستخدم كنوع من حماية لأموال المستثمر في حال اتخذت أسعار السوق منحى مختلف عن المستوى المحدد، وهذه الأوامر هي: أوامر جني الأرباح Take Profit، وأوامر وقف الخسارة Stop Loss.

إقرا أيضاً: إدراة المخاطر | 5 استراتيجيات لإدارة رأس المال

أوامر جني الأرباح Take Profit

يُستخدم هذا النوع من الأوامر لإغلاق صفقة تداول مفتوحة حاليًا، وذلك عندما تبلغ الأرباح مستوى أفضل من السعر الحالي، حيث يكتفي المستثمر بالأرباح التي حققها، ويكون السعر أعلى من السعر المحدد في حال كانت صفقة شراء، وأقل في حال كانت صفقة بيع. وينظر المستثمر إلى هذه الأرباح على أنها أفضل أرباح يمكنه تحقيقها في هذه الصفقات قبل أن يتجه السوق باتجاه معاكس.

ويتم تفعيل أمر جني الأرباح عند بلوغ سعر السوق مستوى محدد مسبقًا، على سبيل المثال: في حال كان سعر السهم يبلغ 50 دولار، ويرى المتداول أن أقصى حد متوقع لارتفاع قيمة السهم هو 75 دولار، فهنا يضع أمر جني الأرباح عند مستوى السعر 75، بحيث يتم تنفيذ الأمر وجني الأرباح عند بلوغ السوق السعر المحدد، بغض النظر عن اتجاه السوق بعد هذا الحد.

أوامر وقف الخسارة Stop Loss

أوامر وقف الخسارة هي على عكس أوامر جني الأرباح، حيث يتم تنفيذ الأمر على صفقة تداول مفتوحة، وذلك عند بلوغ السعر أقل من المستوى المحدد، وذلك لإيقاف نسبة الخسارة وتفادي المزيد منها، ويتم إغلاق الصفقة. والميزة الكبرى لهذه الأوامر أنها تحمي المستثمر من خسارات كبيرة بسبب هبوط مفاجئ في سعر السوق.

ومن ناحية أخرى، هناك أمر وقف الخسارة المتحرك Trailing Stop، والذي تم تصميمه للسماح للمتداولين بوقف الخسارة في صفقة مفتوحة بهامش محدد، بحيث إذا تحرك السوق باتجاه أفضل، ستتغير نقطة إيقاف الخسارة مع الاحتفاظ بنفس نسبة الهامش بين السعر ومستوى وقف الخسارة. بمعنى آخر، أمر وقف الخسارة المتحرك يسمح لأمر وقف الخسارة بالتحرك كلما تغير اتجاه السوق للأفضل باتجاه صفقة التداول المفتوحة، مما يتيح للمستثمر الحفاظ على الأرباح.

فترة صلاحية الأوامر المعلقة

قد يتساءل البعض عن مدة تنفيذ الأوامر المعلقة، وإلى أي وقت تبقى مفعلة؟ في الواقع إن أوامر التداول في مختلف أصول الأسواق المالية تبقى متاحة، إلا في حال تم تحديد مدة صلاحية لكل من هذه الأوامر من قبل المستثمر. حيث يتم ذلك عند وضع الأوامر فمن الخيارات المتاحة تحديد فترة صلاحية الأمر، وفي حال أردت أن يبقى متاحًا ومفعلًا تترك خانة الصلاحية فارغة.

والجدير بالذكر، أن هذه الأمر يختلف من منصة تداول أو وسيط لأخرى، فبعض المنصات تحدد بشكل مسبق تاريخ صلاحية الطلب أو الأوامر، والكثير يحدد ذلك عادةً بيوم واحد، بينما البعض يترك الاختيار للمستثمر.

وبذلك، وبعد أن عرضنا أهم المعلومات المتعلقة بأوامر التداول، ودورها الكبير في درء أكبر قدر محتمل من المخاطر المحتملة والتي قد يتعرض لها المتداول. نجد أن عملية التداول تنطوي على قدر كبير من الاستراتيجيات والوسائل التي تتطلب منك المعرفة والبحث أكثر لتتمكن من إدارة صفقاتك بأفضل طريقة ممكنة.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button