البلوكتشين

ما هي محافظ الـ blockchain و ماهي أنواع المحافظ

أصبح الاستثمار في العملات المشفرة من أكثر مجالات الاستثمار شيوعًا في السنوات الأخيرة، وهو يشبه إلى حد كبير الاستثمار في سوق الأوراق المالية. حيث أنك تمتلك عملة مشفرة وتنتظر ارتفاع قيمتها السوقية، حيث قد تستمر في الاحتفاظ بها، أو تقوم ببيعها إلى مستثمر آخر محققًا بذلك ربحًا أكبر.

ومن الطبيعي خلال هذه العملية الرقمية تحتاج إلى مكان تحتفظ فيه بالعملات والأصول الرقمية الخاصة بك، وهذا ما يُطلق عليه اسم المحافظ الالكترونية، ولكن في مجال العملات الرقمية التي تستند إلى تقنية البلوكتشين Blockchain فأنت تحتاج إلى محافظ خاصة تُسمى محافظ الـ Blockchain وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية.

ما هو الـ Blockchain

بشكل عام الـ Blockchain هو نظام جديد يتم فيه تسجيل المعلومات بطريقة تجعل اختراق النظام أو محاولة تغييره أمر صعب أو شبه مستحيل، حيث أن Blockchain هو بمثابة دفتر حسابات رقمي للمعاملات المكررة والموزعة على الشبكة الكاملة لأنظمة الحاسوب على Blockchain. تحتوي كل كتلة في السلسلة على عدد من المعاملات، وفي كل مرة يتم فيها إجراء معاملة جديدة على Blockchain، تتم إضافة سجل لتلك المعاملة إلى دفتر الحسابات لكل مشارك.

لكن ما هو دفتر الحسابات الموزع؟ يُعرّف بأنه قاعدة للبيانات اللامركزية التي يديرها عدة مشاركين ويُرمز لها (DLT). حيث Blockchain هو نوع من DLT يتم فيه تسجيل المعاملات بتوقيع تشفير غير قابل للتغيير يسمى التجزئة، هذا يعني أنه إذا تم تغيير كتلة واحدة في سلسلة ما، فسيكون من الواضح على الفور أنه تم التلاعب بها، وفي حال أراد المتسللون إتلاف نظام blockchain، فسيتعيّن عليهم تغيير كل كتلة في السلسلة، عبر جميع الإصدارات الموزعة من السلسلة.

في حال كنت تريد معرفة ما هو ال NFT إقرا هنا: ما هو ال NFT

محافظ blockchain

أهمية تقنية البلوكتشين Blockchain

منذ سنوات عديدة كان هناك الكثير من المحاولات لإنشاء العملات الرقمية لكنها فشلت، والسبب الرئيسي في ذلك كان الثقة، فإذا أنشأ شخص ما عملة جديدة، فكيف يمكننا الوثوق في أنه لن يمنح نفسه مليون عملة رقمية، أو يسرق دولارات العملة الخاصة بك لنفسه؟

ولذلك قد تم تصميم مشروع عملة البيتكوين Bitcoin بهدف حل هذه المشكلة باستخدام نوع خاص من قواعد البيانات يسمى blockchain. معظم قواعد البيانات العادية لديها شخص مسؤول يمكنه تغيير الإدخالات (أي يمكنه منح نفسه ما يريد من العملات)، ولكن مع تقنية بلوكتشين Blockchain يختلف الأمر وذلك لأنه لا يوجد شخص واحد مسؤول، وإنما جميع الأشخاص الذين يستخدمونه مسؤولون عن تشغيله، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن تزوير أو التلاعب أو حتى سرقة العملات المشفرة بفضل تقنية البلوكتشين Blockchain.

إقرا أيضاً: كيفية إنشاء NFT

ما هي محفظة Blockchain

محفظة  بلوكتشين Blockchain wallet عبارة عن برنامج رقمي يسمح للمستخدمين بتخزين وإدارة وتداول عملات البيتكوين Bitcoin والإيثيروم Ether وغيرها من العملات الرقمية، كما يسمح بالتحويل بين العملات المشفرة بالإضافة إلى تحويلها مرة أخرى إلى العملة المحلية للمستخدم. حيث توفر هذه المحفظة معرفًا يمكن من خلاله متابعة جميع المعاملات المشفرة المرتبط به، هذا المعرّف هو عنوان المحفظة.

من ناحية أخرى تفرض محفظة  بلوكتشين Blockchain Wallet رسومًا مختلفة، ممّا يعني أن رسوم المعاملات يمكن أن تختلف بناءً على عوامل مثل حجم المعاملة.

من ناحية أخرى إن محفظة Blockchain  تسمح للمستخدمين الموزعين في شبكة Blockchain ليس فقط بالتواصل مباشرة مع بعضهم البعض ولكن أيضا بتداول العملات الرقمية فيما بينهم دون الحاجة إلى وسيط أو حدوث فشل في العملية، حيث يتم ذلك بشكل آمن مع فوائد التشفير cryptography.

كيف تعمل محفظة Blockchain

بشكل عام عندما يريد المستخدم أن يطلب من مستخدم آخر مبلغ من البيتكوين Bitcoin أو أي عملة رقمية أخرى، يقوم نظام  Blockchain بإنشاء عنوان فريد لكل طلب، بعد ذلك يتم إرسال هذا العنوان إلى طرف ثالث أو يتم تحويل العنوان إلى رمز مميز تتم قراءته بواسطة جهاز رقمي، وفي المقابل يمكن للمستخدم إرسال عملات رقمية لمستخدم آخر عندما يزوده بالعنوان الفريد الخاص بالعملية.

الجدير بالذكر أنه وفي كل مرة يتم فيها إرسال طلب جديد يتم إنشاء عنوان مختلف. وبذلك فإن طريقة عمل محافظ Blockchain تشبه عمل المحافظ أو مزودات الدفع عبر الإنترنت مثل PayPal في عملية إرسال واستلام الأموال ولكن هنا يتم التعامل مع العملات الرقمية.

إذا كنت تريد معرفة العملات التي تستخدم هذه المحافظ: دليلك الشامل في العملات الرقمية

فضلًا عن ذلك تمكنك محافظ Blockchain من استبدال البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى بعملات بديلة أو أصول رقمية أخرى، وهذه العملية تُعرف بالمقايضة. والجدير بالذكر أن عمليات محافظ Blockchain قد تستغرق ما يقارب 7 ساعات حتى يتم إضافة وإتمام المعاملات لكل عملية، وفي حال استغرق أكثر من ذلك يتوجب على المستخدم التواصل مع فريق دعم العملاء لمتابعة العملية.

وبشكل عام تمكنك هذه المحافظ من بيع أو شراء العملات المشفرة من خلال واجهة Buy Crypto المتاحة لـ Blockchain Wallet، وذلك باستخدام طريقة الدفع التي تفضلها سواء بطاقات الائتمان أو الخصم أو عن طريق تحويل المال من أحد البنوك.

من ناحية أخرى تسمح Blockchain Wallet بستة أصول تشفير فقط للمبادلة: Bitcoin وEthereum وBitcoin Cash وtellar Lumens وTether وUSD Digital و.Wrapped-DGLD.9

أنواع محافظ Blockchain

هناك نوعين أساسيين لمحافظ Blockchain تندرج تحتها المحافظ الأخرى، وهما: المحافظ الباردة، والمحافظ الساخنة.

محافظ blockchain

المحفظة الباردة

المحافظ الباردة وتُعرف باسم محافظ الأجهزة أو التخزين البارد، هي جهاز مادي يحافظ على العملات الرقمية في وضع عدم الاتصال بالشبكة، حيث يشبه الكثير منها محركات أقراص USB. وبذلك يمكنك أن تؤمن على مقتنياتك من الأصول الرقمية محمية من القرصنة والاختلاس عبر الإنترنت، ولا بد من أن تتأكد من شراء هذه المحفظة من الشركة المصنعة حتى لا تتعرض محفظتك لأي عملية اختراق.

من ناحية أخرى لا يمكن أن تقوم بنسخ احتياطي لما تخزنه في هذا النوع من المحافظ، أي بمجرد ضياع محفظتك فستفقد الوصول إلى جميع مقتنياتك واستثماراتك المخزنة فيها، عدا عن ذلك فهي مكلفة جدًا فقد تصل تكلفة إنشائها إلى 200 دولار أمريكي.

ولكن المحافظ الباردة هي الخيار الأفضل عندما تخطط لشراء عملات رقمية والاحتفاظ بها، بينما إن كنت تخطط للتداول وبيع وشراء العملات الرقمية بقصد الاستثمار والربح، أي من المتوقع أن تصرف عملاتك خلال فترة قصيرة فالمحافظ الساخنة هي الأفضل في هذه الحالة.

 

المحفظة الساخنة

تُعرف المحفظة الساخنة باسم محفظة البرامج، وهي شكل من أشكال التخزين الرقمي الذي يمكنك الوصول إليه بواسطة جهاز الحاسب أو الهاتف المحمول، ويتطلب الاتصال بالإنترنت، وهذا ما يجعلها غير آمنة على عكس المحفظة الباردة، لذا أفضل نصيحة عند استخدام هذا النوع من المحافظ أن تخزن فقط كميات صغيرة من عملاتك المشفرة، كما حدّث البرنامج باستمرار، وحدد كلمة مرور آمنة للمحفظة وذلك لتحمي مقتنياتك الرقمية قدر الإمكان.

تتميّز هذه المحافظة بأنها مجانية، كما تتيح لك إمكانية إعادة تحويل عملاتك الرقمية إلى المنصة للمشاركة في صفقات أو معاملات أخرى.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button