العملات الرقميةالتداول الاسلامي

عملة Rose في أعين المستثمرين فهل هي حلال؟

على مر السنوات منذ ابتكار العملات الرقمية للمرة الأولى، ظهرت العديد من المشاريع القائمة على تقنية البلوكشين، حيث تمت تسمية تلك المشاريع “Ethereum Killers”، أي أنهم يمتلكون القدرة على استبدال شبكة إيثيريوم. وتعتبر شبكة Oasis من أحدث مشاريع البلوكشين المميزة والمشابهة لتقنية Ethereum، إلا أنه يتميز عنه بقابلية التوسع والخصوصية المضمنة.

حققت عملة rose أو ما تسمى Oasis Network الكثير من الإنجازات مؤخراً وأصبحت محط أنظار العديد من الأشخاص الذين يريدون الاستثمار فيها ويتساءلون هل عملة rose حرام ام حلال، وعن أهم استخدامات هذه العملة في مجال الكريبتو وعالم العملات الرقمية المشفرة.

كما تعتبر عملة ROSE من العملات المشفرة، وتعمل بشكل أساسي على تشغيل بروتوكول Oasis، والذي يعتبر Blockchain من الطبقة الأولى ويهدف إلى الحفاظ على الخصوصية بشكل كبير. يتيح هذا البروتوكول إمكانية تسريع المعاملات وإنشاء العقود الذكية الخاصة، حيث يتم استخدام تلك العملة من أجل دفع رسوم المعاملات والتحقق من صحة إثبات بروتوكول Oasis على البلوكتشين.

لمحة عن شبكة Oasis

إن هذه الشبكة تمتلك رمزاً مميزاً هو ROSE، وتعتبر الشبكة دليلاً على البلوكشين التي تم تصميمها من أجل الحفاظ على الخصوصية للتمويل المفتوح وكذلك استخدام البيانات بشكل مسؤول. وتعتبر الشبكة مشابهة لإيثيريوم وبيتكوين، إلا أنه مبني من الألف إلى الياء مع سرية البيانات ومكاسب إنتاجية تصل إلى حوالي ألف معاملة في الثانية الواحدة (TPS).

إن هذه الشبكة أتت لتحل مشكلة كبيرة في تقنيات البلوكتشين التي كانت تفتقر إلى الخصوصية، حيث كانت تعتبر إحدى أكبر العقبات التي تحول دون اعتماد التكنولوجيا. حيث تركز هذه الشبكة على الخصوصية وتدعم اقتصاد البيانات اللامركزي والتمويل المفتوح.

عملة rose

إقرا أيضًا: عملة GMT للشراء في الواقع الافتراضي فهل هي حلال؟

كما تجمع الشبكة بين ميزات الخصوصية الفريدة الخاصة بها مع الإنتاجية العالية، الأمر الذي يجعلها مثالية من أجل تشغيل تطبيقات التمويل اللامركزي الخاصة والقابلة للتطوير (DeFI) وتوسيع نطاق التمويل المفتوح بما يتجاوز مجرد متداولي العملات المشفرة.

مكونات شبكة Oasis التي تجعلها قابلة للتطوير

هناك مكونان أساسيان لشبكة Oasis تجعلانها قابلة للتطوير بدرجة كبيرة، هما:

  • طبقة الإجماع
  • طبقة ParaTime

حيث تتضمن الطبقة الأخيرة إمكانية إجراء الكثير من المعاملات بشكل متوازٍ، الأمر الذي يزيد من سرعة المعالجة الإجمالية، كما تعتبر معالجة ParaTime أكثر أماناً من عمليات التجزئة الخاصة بشبكات البلوكشين الأخرى.

من أهم سمات مشروع Oasis أو الواحة، كما ذكرنا سابقاً، هي الخصوصية، حيث يتم استخدام تقنية حوسبة آمنة في المشروع تسمى Trusted Execution Environment أو TEE، حيث تؤمن هذه التقنية تنفيذ العقود الذكية وتضمن عدم تسرب البيانات إلى المدققين أو المطورين. يساعد ذلك في اطمئنان المستخدمين إلى أن الوصول إلى بياناتهم الخاصة مقتصر فقط على الأطراف المعنية.

كما أن النظام الأساسي يحتوي أيضاً على نوع من الأصول الرقمية تتم الإشارة إليه باسم البيانات الرمزية. حيث تتيح تلك الميزة للأفراد، وفقاً لشبكة Oasis Network، إمكانية التحكم في البيانات التي يقومون بإنشائها. على عكس التقنيات السابقة القديمة، حيث إن الشركات تمتلك المعلومات التي تلتقطها، تحاول شبكة Oasis إعادة تعريف ملكية البيانات من أجل إنشاء اقتصاد بيانات أكثر مسؤولية.

كذلك يهدف المشروع إلى فتح مجموعة من حالات الاستخدام الجديدة عن طريقة استخدام ميزات الخصوصية هذه، كما أنه سيضمن إمكانية معالجة البيانات الحساسة أيضاًَ، مثل المعلومات الصحية والمصرفية، عن طريق التطبيقات دون أن يضطر المستخدمون إلى القلق بشأن البيانات التي من الممكن أن يتم تسريبها.

إقرا أيضًا: عملة MANA للشراء في الميتافيرس فهل هي حلال

ما هي ROSE Tokens؟

إن Rose هي الرمز الأصلي لشبكة Oasis والتي تم إطلاقها في عام 2020 وتحديداً في شهر نوفمبر، ويتم استخدامها بشكل أساسي من أجل دفع رسوم المعاملات والتفويض على طبقة الإجماع والتثبيت عن طريق عقد التحقق من الصحة. إن إجمالي المعروض من ROSE Tokens يبلغ 10 مليارات بحد أقصى، حيث تم إصدار ما يقارب حوالي 1.5 مليار رمز أثناء إطلاق الشبكة الأساسية وإضافتها إلى العرض المتداول. اعتباراً من عام 2021 في شهر ديسمبر، تم تداول ما يزيد عن 3.4 مليار من رموز ROSE.

كما تم تخصيص 2.3 مليار رمز ROSE من قبل Oasis Network من أجل استخدامها كمكافآت للمقدمين والمندوبين الذين يؤمنون الشبكة، وسيتم صرف الرموز المميزة المخصصة لمكافآت Staking وفقاً لآلية التعدين الخاصة بالشبكة.

آلية عمل عملة ROSE ضمن شبكة Oasis

إن شبكة Oasis تستخدم خوارزمية إجماع PoS والتي تستخدم عقداً عشوائية من أجل التحقق من صحة الرموز مثل ROSE، وذلك لكسب امتياز التحقق من صحة الكتل الجديدة وكذلك كسب المكافآت. ويتم تحقيق قابلية التوسع لهذه الشبكة عن طريق فصل الإجماع والعمليات الحسابية إلى ما المكونين السابقين وهما طبقة الإجماع وطبقة ParaTime.

  • طبقة الإجماع تستضيف آلية إجماع قابلة للتطوير وآمنة بدرجة كبيرة، حيث يتم تشغيلها عن طريق عقد التحقق من الصحة، وهو المكان الذي يتم فيه التحقق من صحة الكتل وإضافتها إلى بلوكتشين.
  • طبقة ParaTime، يمكن تطويرها بمعزل عن تلبية احتياجات تطبيق معين.

يتم فصل التنفيذ والإجماع على شبكة Oasis عن طريق استخدام طبقتين، الأمر الذي يمكن الشبكة من معالجة معاملات متعددة بشكل متواز. بهذه الطريقة، لن تؤدي العمليات الحسابية كثيفة الموارد التي تتم معالجتها في ParaTime إلى تعويق معاملات أبسط وأسرع تتم معالجتها في أخرى.

كيفية تخزين رموز ROSE

إن شبكة Oasis تمتلك شبكة ويب تروج لها باعتبارها أفضل طريقة لمشاركة وتخزين رموز ROSE، إنها توفر واجهة مستخدم أنيقة لمعاملات رموز ROSE السريعة مع بروتوكولات أمان قوية ومصادقة قائمة على الذاكرة من أجل حماية رصيد محفظتك.

حيث إن محفظة Oasis Web تعتبر أسهل طريقة على الإطلاق لمشاركة رموز ROSE، إذ يمكن لمالكي الرموز اختيار المساهمة في الشبكة من خلال تجميع أصولهم وكسب ما يقارب 20% من المكافآت. كما تحتوي المحفظة على امتداد Chrome أيضاً مع كافة الميزات الأساسية لمحفظة الويب الرئيسية.

إقرا أيضًا: عملة BTT تجذب الاستثمارات فهل هذا حلال؟

هل عملة ROSE هي استثمار جيد؟

من الممكن أن تكون ROSE مدخلاً جديداً إلى سوق التشفير، إلا أنها تمكنت من تأمين مركز بين أفضل 100 عملة مشفرة من خلال القيمة السوقية. ارتفعت قيمتها من 0.03 دولار أثناء إطلاقه في نوفمبر 2020 إلى أكثر من 0.20 دولار بعد عام واحد فقط.

لا يمكن لأي أحد القول على وجه اليقين، ما الذي سيكون عليه تقييم عملة ROSE في عام آخر. إلا أن فريق شبكة Oasis يعمل بشكل جدي على ابتكار وإضافة العديد من المميزات الجديدة للشبكة، إلى جانب زيادة الاعتماد والنمو.

التحديثات المنتظمة، والدعم من المستثمرين المؤسسين، بالإضافة إلى موهبة فريق التطوير الأساسي كلها تبشر بالخير لمستقبل رموز ROSE كاستثمار. وبعد مراقبة كافة الأعمال التي يتم استخدام عملة ROSE على أساسها، فلا يمكن القول إلا أن هذه العملة حلال بالكامل طالما يتم استخدامها في أمور قانونية وشرعية، ولا يتم استخدامها للنصب والاحتيال أو ما يشابه ذلك. لهذا، إن كنت ما زلت تفكر في حال كانت روز حرام أم حلال، فالإجابة هي أن هذه العملة حلال.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button