العملات الرقميةالتداول الاسلامي

عملة FTM هل هي حلال للاستثمار ؟

مع انتشار التعامل بالعملات الرقمية المشفرة في العصر الحديث، أصبحت هذه العملات بمختلف أنواعها مصدر ريبة وشك لدى بعض الأشخاص، حيث إن العديد منهم يتساءلون عن كل عملة إن كانت حلال أم حرام وهل يصح التعامل بها من وجهة نظر الفتاوى الإسلامية أم لا.

تعتبر عملة FTM (فانتوم) إحدى هذه العملات. حيث مع انتشارها السريع أصبح سؤال هل عملة ftm حرام ام حلال سؤالاً يراود العديد من الأشخاص الذي يريدون التعامل بهذه العملة سواء من أجل التداول أو عمليات البيع والشراء والتبادل أو حتى فيما يخص العقود الذكية.

ما هي عملة فانتوم FTM؟

إن عملة فانتوم هي عبارة عن منصة عقود ذكية لامركزية، كما أنها مرخصة ومفتوحة المصدر خاصة بالتطبيقات اللامركزية (dApps) والأصول الرقمية، وتعتبر واحدة من الكثير من شبكات بلوكتشين التي تم إنشاؤها من أجل توفير بديل للإثيريوم، وهذا ما جعل المستثمرين يتساءلون إن كان الاستثمار في هذه العملة حلال أم حرام. حيث في شهر ديسمبر من عام 2019، تم إطلاق Fantom blockchain mainnet، كما أن بنية الشبكة الخاصة بها تعتزم توفير حل قابل للتطبيق لـ Blockchain Trilemma عن طريق توفير توازن ثابت من قابلية الأمان والتوسع واللامركزية.

مثلها مثل بدائل الإيثيريوم الأخرى، فإن فانتوم تعتزم توفير المزيد من قابلية التوسع وتكاليف أقل من منصة العقود الذكية القديمة التي كانت قادرة على توفيرها في تكرار أثيريوم 1.0. يتمثل أحد العناصر الفريدة الخاص بمنصة تشفير فانتوم، في أنه يمكن للمستخدمين إنشاء شبكاتهم المستقلة الخاصة بهم ونشرها بدلاً من الاعتماد فقط على طبقة الإجماع الرئيسية في Fantom.

إقرا أيضًا: عملة AVAX ما بين الحرام والحلال

إن كل تطبيق مبني على فانتوم يعمل على Blockchain فريد خاص به. أثناء العمل على بلوكتشين الخاص به، يتمتع كل فانتوم dApp أيضاً بسرعة وأمان ونهائية Blockchain الأصل فانتوم. إلى جانب ذلك، فإن سلاسل الكتل المستقلة عبارة عن هيكل معياري، الأمر الذي يسمح للمطورين بتكوينها وفقاً لحالة استخدام مشروعهم الخاص.

من الأفضل تصور شبكة فانتوم على أنها شبكة أصلية تتكون من شبكات فرعية فردية تستضيف dApps من كافة الأشكال والأحجام. كما أن البنية التحتية لشركة فانتوم ترتبط ببعضها البعض عن طريق آلية إجماع إثبات المخاطر البيزنطية غير المتزامنة (aBFT)، والتي تحافظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة بأكملها. تم تصميم بنية شبكة aBFT من أجل الحفاظ على أمان الشبكة مع زيادة السرعة.

ما هي المشاكل التي يمكن حلها من خلال عملة FTM؟

Ftm coin

تم تصميم عملة فانتوم من أجل معالجة العديد من المشكلات التي يواجهها مطورو ومستخدمي شبكة إيثيريوم في الوقت الحالي. حيث إن التركيز الأساسي للشبكة يتركز على إنشاء شبكة لامركزية قابلة للتطوير وآمنة في نفس الوقت. إلى هذا الحد، أثبت فريق التطوير نجاحه.

كما يمكن أن توفر فانتوم قابلية تطوير شبه لا نهائية ومعاملات فورية بتكلفة تقارب الصفر. الأمر الذي شجع العديد من المستثمرين على التداول بهذه العملة، ولكن الأمر الذي أوقفهم هو التساؤل عن رأي الإسلام بهذه العملة وهل تعتبر حلال أم حرام.

استهلاك الطاقة

إن شبكة فانتوم تتخلص من آلية إجماع إثبات العمل المستهلكة للطاقة (PoW) والتي تستخدمها العملات المشفرة المبكرة مثل بيتكوين وإيثيريوم وغيرهما. إذ إن هذه الاستراتيجية تمكن الشبكة من التحقق من حالتها عن طريق استخدام طاقة أقل. في النهاية، فإن هذا النهج يجعل عملة فانتوم FTM صديقة للبيئة وأكثر استدامة مقارنة بباقي العملات، ممّا شجع العديد من الأشخاص على بدء الاستثمار بها ولكن ما يوقفهم هو تساؤلهم فيما إن كانت هذه العملة حلال ام حرام.

رسوم عالية

إن هيكل الرسوم المنخفضة التابعة لشبكة فانتوم هي واحدة من أكبر المزايا التي تقدمها هذه العملة إلى السوق. حيث يمكن للمستخدمين أن يرسلوا المعاملات بجزء بسيطة جداً من تكلفة استخدام إيثيريوم في الوقت الحالي. كما أن استراتيجية الرسوم الصغيرة هذه تفيد المطوين أيضاً بحيث يمكنهم أن يقدموا خدماتهم بتكلفة أقل بكثير من ذلك.

فوائد عملة FTM

هناك العديد من الفوائد التي من الممكن أن يكتسبها المستخدمون والمستثمرون عند انضمامهم إلى نظام فانتوم البيئي، وإن هذه الخدمات لا لبس فيها وتعتبر حلال والاستثمار فيها إذاً حلال أيضاً. حيث أثبت النظام الأساسي أنه مثالي فيما يخص المدفوعات وإدارة سلسلة التوريد وتطبيقات المؤسسات. إلى جانب ذلك، فإنه لا يتعين على المطورين تعلم لغة جديدة. وهذا ما شجع المستثمرين على التعامل مع هذه العملة، إلا أنهم فقط يتساءلون إن كان التعامل بها حرام أم حلال فعلاً.

إقرا أيضًا: هل عملة ADA حرام او حلال

قابلية التطوير

فيما يخص قابلية التطوير والتوسع، تعتبر فانتوم شبكة ذات أداء عالٍ للغاية، حيث توفر المنصة معاملات شبه فورية، مما يشجع الأشخاص على الاستثمار في هذه العملة الحلال. في الوقت الحالي، يتمتع المستخدمون بفترة زمنية تبلغ حوالي ثانية واحدة فقط لا غير. ومع تطور الشبكة ونضوجها، حدد المطورون هدفاً نهائياً يتمثل في تنفيذ حوالي 300 ألف معاملة في الثانية الواحدة.

الأمر الذي من شأنه أن يضع شبكة هذه العملة Fantom في مرتبة متقدمة للغاية بالمقارنة مع أفضل معالجات الدفع في العالم مثل فيزا Visa وأيضاً بايبال PayPal. على سبيل المثال، فإن اختبارا سرعة فيزا، حددت الشبكة بحد أقصى 36 ألف معاملة في الثانية. في حين أن المطورين في فانتوم يسعون إلى توفير هذه السرعة مضروبة بعشر مرات.

تقديم العقود الذكية المتقدمة

إن فانتوم تأخذ أفضل جوانب عقود إيثيريوم الذكية وتضيف الكثير من الميزات الإضافية على ذلك. على سبيل المثال، يمكن للعقود الذكية الخاصة بفانتوم مراقبة دقة المعاملات، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة أدلة على السلوك وتنفيذ التعليمات التي تمت برمجتها مسبقاً بكل كفاءة.

المرونة

إن كفاءة فانتوم وقابليتها للتوسع تجعله قابلاً للتطبيق من خلال الكثير من الصناعات. حالياً، هناك مرافق عامة وأنظمة منزلية ذكية، وكذلك تعليم ورعاية صحية وإدارة حركة المرور وإدارة الموارد وحالات استخدام الاستدامة البيئية قيد التنفيذ بالفعل.

آلية عمل الفانتوم Fantom

إن فانتوم بشكل عام عبارة عن شبكة بلوكتشين مفوض ومتعدد الطبقات لإثبات الحصة (DPoS)، حيث يمكن تقسيم بنية الشبكة إلى ثلاث طبقات متميزة. كما يمكن لهذه الطبقات توصيل البيانات والاستمتاع بالتوافق الكامل لكافة أدوات المعاملات.

طبقة Opera الأساسية

إن هذه الطبقة هي البروتوكول الأول في عملية فانتوم. وتعتبر هي الطبقة المسؤولة عن الحفاظ على الإجماع. ومن أجل التمكن من إنجاز هذه المهمة، فإن الشبكة تستخدم بروتوكول إجماع DPoS خاص.

fantom coin

طبقة Opera Ware

إن هذه الطبقة تعمل على تنفيذ الوظائف على الشبكة. وهي أيضاً الطبقة التي تتعامل مع إصدار المدفوعات والمكافآت. والجدير بالذكر أن هذه الطبقة مسؤولة بشكل كامل عن كتابة بيانات قصة الشبكة، وهي الطريقة التي تسمح بها فانتوم بتتبع كافة المعاملات السابقة.

طبقة التطبيقات

إن هذه الطبقة تعتبر الطريقة التي يتفاعل بها المطورون مع الطبقات الأخرى في الشبكة. وهي المكان الذي يمكن للمستخدمين العثور فيه على واجهات برمجة التطبيقات العامة.

طبقة Staking Fantom

إن مستخدمي فانتوم يمكنهم المشاركة في FTM والحصول على مكافآت. حيث يمكنك أن تشارك في المساعدة في تأمين الشبكة، ومن المهم أن مكافآتك يتم دفعها بشكل مباشر إلى محفظتك.

إقرا أيضًا: هل عملة Doge حرام ام حلال

هل عملة FTM حلال؟

وفقاً لكافة التحليلات التي تم إجراؤها من قبل العلماء المسلمين، فإنه لا يوجد أي شيء مريب فيما يخص الاستثمار في هذه العملة، أو في معاملاتها وعقودها الذكية، وحسب الدراسات التي تم إجراؤها حول مشروع عملة FTM، فلم يتم إيجاد أي خدمات حرام أو حتى مشبوهة يتم تقديمها من قبل هذه العملة. لذا، يمكن القول أنه طالما يعمل المستثمر على التعامل مع هذه العملة ضمن الحدود القانونية والشرعية، فيمكن اعتبارها حلال.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button