العملات الرقمية

عملة الداش المشفرة Dash Coin وبماذا تتميز عن البيتكوين Bitcoin؟

ما هي عملة الداش المشفرة Dash؟

إن عملة الداش Dash هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة مفتوحة المصدر، وتعتبر واحدة من العملات البديلة التي تفرعت عن عملة البيتكوين Bitcoin. داش Dash هي أيضاً عبارة عن منظمة لامركزية مستقلة، تتم إدارتها من قبل مجموعة من المستخدمين الذين يُعرفون باسم ماسترنود Masternodes. في عام 2014، تم إطلاق هذه العملة الرقمية المشفرة من قبل Evan Duffield، وكانت تُعرف في هذا الوقت سابقاً باسم Xcoin، ثم تغير اسمها ليصبح فيما بعد Darkcoin، أما في شهر آذار مارس من العام 2018 تم تغيير الاسم مرة ثانية إلى الداش كوين Dashcoin، وهو الاسم الذي تشتهر به في الوقت الحالي.

تماماً كما هو الحال مع أنواع العملات الرقمية المشفرة المختلفة، فإن عملة داش Dash تعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا بلوك تشين blockchain، وتهدف بشكل أساسي إلى تقديم شبكة مدفوعات عالمية ورخيصة وسريعة، وأفضل من حيث السرية والخصوصية. كما تشير العملة كذلك في الأوراق البيضاء الخاصة بها إلى أنها تجاوزت بعض المشكلات التي كانت موجودة في عملة البيتكوين BTC، الأمر الذي أكسبها ثقة الكثير من المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها في فترة زمنية قصيرة، لتصبح واحدة من أوائل العملات الرقمية الموجودة في سوق الكريبتو.

ما هي عملة الداش Dash ؟

عملة داش Dash
عملة داش Dash

تم إطلاق عملة الداش Dash للمرة الأولى في عام 2014، وكانت تُعرف في الأساس كما ذكرنا سابقاً باسم الداركوين Darkcoin وتم تصميمها في البداية من أجل إخفاء الهوية وخصوصية المستخدم، في الواقع، فإن المستند التقني الخاص بالعملة الرقمية المشفرة، الذي شارك في تأليفه دانيال دياز وإيفان دوفيلد، يصفها بأنها واحدة من أوائل العملات الرقمية المشفرة التي تتمحور حول الخصوصية، وذلك استناداً إلى عمل ساتوشي ناكاموتو.

في حين أن العملة لا تزال حتى الآن تتميز بميزات تشفير قوية، إلا أن الداش تمكنت من  صياغة طموحاتها منذ ذلك الوقت، كما تهدف العملة الرقمية المشفرة الآن إلى أن تصبح وسيلة هامة للمعاملات اليومية، وكما يعلن موقعها الرسمي، فإن عملة داش Dash هي عبارة عن نقود رقمية يمكن للمستخدم أن ينفقها في أي مكان.

ومن الواضح أن التحول في رؤية الداش Dash خدمها بشكل جيد حتى يومنا هذا، وأصبحت واحدة من 12 عملة رقمية مشفرة الأشهر في العالم، إذ في عام 2017 ارتفع سعرها بأكثر من 8000٪ وسط بحر من مجموعة التقييمات المتزايدة للعملات الرقمية المشفرة.

إقرا أيضاً: عملة STRAX.. خطوات ثابتة رغمَ شتاء قاسي للعملات الرقمية 2023

ما أوجه الاختلاف بين عملة الداش Dash وعملة البيتكوين Bitcoin؟

إن الاختلاف الأساسي بين عملة داش Dash وعملة البيتكوين Bitcoin يكمن في الحقيقة في الخوارزمية المستخدمة من قبل المشروعين لتعدين العملات الرقمية المشفرة، إذ إن الداش تستخدم خوارزمية X11 وهي في الواقع تعديل لخوارزمية دليل صحة الحصة Proof of Stake التي يرمز لها PoS، كما أنه يستخدم أيضاً خلط المعاملات وجعل الخصوصية وسرية الهوية ممكنة على البلوكتشين Blockchain.

من الجانب الآخر، فإن البيتكوين  يستخدم خوارزمية إثبات العمل PoW، إلى جانب ذلك هناك القليل من النقاط الأخرى للاختلاف بين العملات الرقمية المشفرة.

بالنسبة للمبتدئين، كلا العملتين تمتلكان أنظمة مختلفة من أجل التعامل مع المعاملات، حيث يجب التحقق من صحة كامل المعاملات على البلوكتشين الخاص بعملة البيتكوين BTC من قبل كافة العقد الموجودة داخل الشبكة، إذ إن هذه العملية المصممة من أجل ضمان الإجماع دون سلطة تتضمن بنية تحتية استثمارية كبيرة للعقد العادية أو العقد الكاملة الخاصة بالتعدين، في هذا النظام يلتزم عدداًَ من معدني عملة البيتكوين الذين يشغلون عقداً كاملة بزيادة مقدار المال والوقت لضمان العمليات المثالية، مع توسيع نطاق شبكة البيتكوين أصبحت هذه مهمة مستحيلة نوعاً ما.

كما أوضحت الأحداث التي حصلت في الآونة الأخيرة، فإن العملية تستغرق زمناً طويلاً، إذ إن المعالجة البطيئة تؤدي إلى تراكم المعاملات في تجمع ذاكرة البيتكوين، في المقابل من الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في رسوم المعاملات ويجعل عملة البيتكوين غير مناسبة كعملة رقمية مشفرة للمعاملات اليومية.

عملة الداش 

أما عملة الداش Dash استخدمت الحافز الاقتصادي الموجود كنقطة انطلاق وأنشأت نظام ماسترنود Masternode من أجل تبسيط عملية التحقق من المعاملات، ماسترنود Masternode في الأساس هي عبارة عن عقد كاملة مع حصة بداية من 1000 داش Dash في أنظمتها، كما أنه يحل العديد من مشاكل قابلية التوسع للمعاملات، وذلك لأنها تقلل عدد العقد المطلوبة من أجل الموافقة بنجاح على معاملة إلى رقم يمكن أن يتم التحكم فيه، كما أنهم مسؤولين عن الموافقة على المعاملات من شبكة التعدين وتقديم مجموعة من الخدمات مثل الخصوصية والدفع إلى شبكة الداش.

ما هي الآفاق المستقبلية لأعمال شركة الداش؟

كما ذكرنا سابقاً، تهدف عملة الداش Dash بشكل أساسي إلى أن تصبح وسيطاً خاصاً للمعاملات اليومية، حيث ألقت بشبكة واسعة من أجل تحقيق هذا الطموح، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية فإن هذه العملة موجودة في الكثير من الدول، على سبيل المثال بدأت بالفعل مبادرات في بلدتين تعانيان من ضائقة اقتصادية لتجريب العملات الرقمية المشفرة.

تبدو الآفاق المستقبلية لعملة داش في هذه الدول مشرقة، أصدرت الحكومة الفنزويلية التي أدخلت عملتها المشفرة الخاصة بها المسماة بترو مؤخراً أمراً إلى الوكالات الحكومية يطلب منها قبول أي عملة رقمية مشفرة للخدمات، كانت داش من أول المحركات في الدولة، إذ نظمت سلسلة من المؤتمرات التي لاقت حضوراً جيداً لتقديم العملات الرقمية المشفرة.

في مقابلة مع بلومبرج، قال ريان تايلور الرئيس التنفيذي لشركة Dash الداش، إن الطلب على العملة الرقمية المشفرة ارتفع بشكل كبير في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، قال: “إننا نشهد طلبات كبيرة في فنزويلا عن طريق الاستفسارات في خطوط الدعم لدينا إذ ينضم المزيد من الأشخاص إلى منتديات وغرف الدردشة الخاصة بنا، حتى حول مقاطع الفيديو الإرشادية التي تم تنزيلها على اليوتيوب”.

إقرا أيضاً: عملة CRV مستقبل مشرق وأرباح تتجاوز 40% حتى 2031

داخل الولايات المتحدة الأمريكية إذ دخلت الداش Dash في الآونة الأخيرة في شراكة مع موقع المراهنات الرياضية الشهير Fan Duel for CryptoCup، وهو عبارة عن دوري خيالي لكرة السلة، حيث سوف يتم الدفع للفائزين في الدوري بعملة الداش Dash الرقمية المشفرة.

في النهاية، هناك بعض التقارير التي تفيد بأن عملة الداش Dash أصبحت عملة من العملات المفضلة للمعاملات على الويب المظلم Dark Web وكذلك للمعاملات التي تتعلق بمجال غسيل الأموال، إلا أن تايلور الرئيس التنفيذي لشركة Dash الداش، يقول إنه لا صحة لهذه الأقاويل، حيث إن هذه التطورات تنذر بالخير لعملة داش كونها تترجم إلى زيادة قليلة في حجم معاملاتها.

في نفس الوقت، استثمرت الداش Dash أيضاً في البحث، حيث أبرمت الشركة الأم شراكة مع جامعة ولاية أريزونا من أجل تمويل البحث في تطوير البلوكشين Blockchain وأسس منحة دراسية كاملة لزمالة أبحاث الخريجين حول الموضوع نفسه، وفقاً لريان تايلور فإن هذه الشراكة مع جامعة ولاية أريزونا تركز بشكل أساسي على قابلية التوسع كونها قضية عميل وتاجر للعملات الرقمية المشفرة.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button