NFT

دليل المبتدئين في كيفية تخزين أصول ال NFT

من الطبيعي عندما تمتلك عملًا فنيًا مميزًا تبلغ قيمته ملايين الدولارات أن تبحث عن أفضل وأكثر الأماكن أمانًا لحفظه وحمايته، الأمر نفسه ينطبق عندما تحصل على رموز غير قابلة للاستبدال (إن إف تي) NFTs، مع أنها قد لا تتساوى مع قيمة الأعمال الفنية المادية إلا أن بعضها تساوي آلاف الدولارات، مما يجعل إيجاد مكان آمن لتخزينها ضرورة لا بد منها.

ولا بد من الإشارة إلى أن الرموز غير القابلة للاستبدال لا تقتصر فقط على الأعمال الفنية، إذ يمكن أن تمثل أي شيء بدءًا من صورة فنية، أو فيديو موسيقي (صوتي)، وصولًا إلى وثائق الهوية الشخصية الرقمية، والألقاب الأكاديمية، وملكية السيارة، وملكية المنزل، وما إلى ذلك.

تخزين nft

من ناحية أخرى قبل وجود تقنية البلوك تشين Blockchain، كان من الممكن تكرار الأصول الرقمية وتوزيعها دون معرفة ماذا أو أين توجد الأصول الرقمية الأصلية، إذ كانت معظم العناصر في الأساس عديمة القيمة، أما الآن فقد أتاحت تقنية البلوك تشين للفنانين إنشاء أصول رقمية أصلية وتوثيقها حتى يتمكنوا من إدارتها دون الحاجة لوسطاء في بيئة غير آمنة، مما شكل نقطة تحوّل هامة جدًا في ملكية الأصول الرقمية.

هذا يمهد الطريق لسوق مزدهر، ليس فقط في مجال الفنون الرقمية ولكن أيضًا في مجال العقارات الرقمية والهويّات والألعاب، خلال السنوات القادمة. ومع توسع الملكية الرقمية إلى أصول قيّمة، يصبح من الضروري تخزين ال (إن إف تي) NFT بشكل صحيح لتجنب السرقة وعمليات الاحتيال المحتملة في العالم الرقمي.

إقرا أيضاً: كيفية إنشاء ال NFT

سوق الـ NFTs المتنامي

وفقًا لتقرير شبكة رويترز، ارتفع سوق NFT من 13.7 مليون دولار إلى 2.5 مليار دولار أمريكي في ربيع عام 2021، كما حدث في ربيع العام السابق. واستمرت أحجام مبيعات NFTs مرتفعة في الآونة الأخيرة، حيث وصلت إلى ما يقارب 5 مليارات دولار بعد الشعبية المتزايدة لـ (إن إف تي) NFTs.

في شهر مارس باع كريستي Christie، أحد أعمال NFT  للفنان الرقمي Beeple مقابل 69 مليون دولار (50 مليون جنيه إسترليني)، إذ يُعتبر هذا رقماً قياسياً في مجال الفن الرقمي، ومن أمثلة البيع الأخرى المربحة هي CryptoPunk والتي بلغت قيمتها 11.8 مليون دولار في مزاد Sotheby.

من ناحية أخرى وصلت قيمة مبيعات الـ NFTs  في سوق Opensea الشهير، إلى مستوى قياسي بلغ مليار دولار في شهر أكتوبر. حيث باعت الفنانة الموسيقية Grimes بعضًا من أعمالها الفنية الرقمية بأكثر من 6 ملايين دولار خلال الأشهر القليلة الماضية، في حين باع مؤسس تويتر Jack Dorsey أول تغريدة على الإطلاق على أنها (إن إف تي) NFT، حيث وصلت المزايدات إلى نحو 2.5 مليون دولار.

ونظرًا للشعبية والتأثير المالي الكبير الذي ستحمله الميتافيرس Metaverse إلى الـ (إن إف تي) NFT ، فإن إمكانيات هذا النوع من الأصول هائلة.

لماذا من المهم تخزين الـ NFTs بشكل صحيح

تخزين nfts

على مدى الأشهر القليلة الماضية، أصبحت الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال NFTs  أصولًا نادرة ذات قيمة عالية، إذ أنها جذبت الكثير من المستثمرين الذين تحولوا أيضًا إلى هدفًا للاحتيال والسرقة إلى جانب الأعمال الفنية الرقمية، أو معلومات بطاقات الائتمان وغيرها.

إقرا أيضاً: أغلى NFT في العالم

والجدير بالذكر أنه قبل بضعة أشهر، سرق الهاكرز أصولًا رقمية بلغت قيمتها آلاف الدولارات من حسابات في سوق Nifty Gateway لـ NFTs، وقد اعتبرت المنصة سبب حدوث ذلك هو افتقار المستهلكين للمصادقة الثنائية، مما سهل على القراصنة اكتشاف بيانات اعتماد المستخدمين وسرقة أصولهم.

على الرغم من أن عملية السرقة هذه لم تمس بأمن الشركة، ولكنها أثارت بعض المخاوف القانونية حول مدى أمان تخزين هذه الرموز أو أي عنصر رقمي آخر مع طرف ثالث. هذا ما يدعو إلى تطبيق شعار “ليست مفاتيحك، فهي ليست تشفيرك” على الرموز غير القابلة للاستبدال، والذي يعني أنه عدم امتلاكك المفاتيح الخاصة، كما في حالة التخزين في منصات تداول العملات الرقمية، يعني أنك لا تمتلك العملة المشفرة.

ما هي أنواع التخزين المتاحة

كانت محافظ العملات المشفرة حتى وقت قريب مقتصرة على أصول التشفير فقط، لكن مع تطور الرموز غير القابلة للاستبدال، تم إنشاء أنواع أخرى من محافظ التشفير بشكل صريح لتخزين بيانات الـ (إن إف تي) NFTs.

عندما يتعلق الأمر بتخزين الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، فإن الأمان هنا مهم تمامًا مثل أمان تخزين العملات المشفرة، ففي حال تركها في بورصة، أو على منصات أسواق الـ (إن إف تي)، فأنك بذلك تعرض نفسك لعمليات الاختراق المحتملة أو الأنشطة الاحتيالية أو لاحتمالات الفشل الفردية.

من ناحية أخرى يعتمد التخزين القائم على البلوك تشين Blockchain على التخزين اللامركزي، فبدلاً من تخزين الرموز بشكل مركزي، يُعتبر البلوك تشين أكثر أمانًا، ويوفر للمالكين السلطة المطلقة على ممتلكاتهم، وكما أنه يوفر حلولاً عديدة لزيادة الاطمئنان.

إقرا أيضاً: هل ال NFT حلال

وعلى الرغم من أنك لا تخزن الـ (إن إف تي) أو العملة المشفرة في محفظتك، لكن هذه المحفظة تضمن لك الوصول إلى استثماراتك الموجودة على البلوك تشين Blockchain عن طريق مفتاح خاص بك، ومع وجود هذا المفتاح الخاص، فأنت تمتلك فعليًا عنوان تشفير خاص بك. ولكن الجدير بالذكر، أنه عندما تكون أصولك الرقمية متصلة بالإنترنت، فإنها تبقى معرضة لهجمات القرصنة والاحتيال.

بناءً على ذلك من الضروري أن تقوم بحفظ وتخزين  الـ (إن إف تي) بطرق لا تتطلب الاتصال بالإنترنت أو ما يعرف بـ “التخزين البارد”، والذي يستخدم التخزين في منصة غير متصلة بالإنترنت، مما يجعل بياناتك أقل عرضة للوصول غير المصرح به، والهجمات الإلكترونية، ونقاط الضعف الأخرى النموذجية للبيانات المتصلة بالإنترنت.

وبذلك فإن أفضل طريقة لتخزين الـ NFTs في وضع عدم الاتصال هي شراء محفظة أجهزة تخزين باردة، وحفظ  أصولك الرقمية فيها، ومن خلال البقاء دون اتصال بالإنترنت، تستطيع حماية المحفظة والمفاتيح الخاصة من القراصنة الذين لا يستطيعون الوصول إليها، كما أنهُ تأتي مع كل محفظة أجهزة معرّف وكلمة مرور لمزيد من الأمان.

من ناحية أخرى وقبل التعمق والغوص في الحلول المختلفة للتخزين، يمكن للمستخدمين اتخاذ بضع الخطوات للحفاظ على خصوصيتهم وتجنب أن يصبحوا هدفًا للمتسللين والسارقين، فعند الاختيار بين خيارات تخزين الـ NFTs، من الضروري أولًا ضمان التوافق عبر السلاسل المختلفة ومع السوق المستخدم لشراء أو بيع الـ NFTs، كما يجب أيضًا التأكد من أن المحفظة توفر أمانًا قويًا، ومن أنها مزودة بواجهة سهلة الاستخدام. على اعتبار أن معظم الـ (إن إف تي) تعتمد على الإيثيريوم Ethereum، فمن الجدير التأكد من أن المحفظة متوافقة مع الإيثيريوم بلوك تشين Ethereum blockchain.

أكثر طرق تخزين الـ NFTs شيوعًا

محفظة البرامج

يُعد إنشاء محفظة البرامج عبر الإنترنت أمرًا سهلاً نسبيًا، حتى بالنسبة للمبتدئين والمستخدمين غير التقنيين. حيث أن الواجهة  سهلة الاستخدام تجعل من محافظ البرامج الخيار الأكثر شيوعًا عندما يتعلق الأمر بتخزين الأصول الرقمية.

تتعدد خيارات محافظ البرامج في سياق الرموز غير القابلة للاستبدال، كما أن معظمها يحتوي على تطبيقات للهاتف المحمول والإنترنت.

حيث تعتبر محفظة البرامج سهلة الإعداد، مثل Metamask، بمثابة أمانًا قياسيًا للـ (إن إف تي) NFTs الخاصة بك، إذ بُنيت

المعاملات في Metamask لاستخدامها على غوغل كروم Chrome فقط، ويتم تشفيرها وتأمينها بواسطة كلمة مرور مؤلفة من 12ـ24 كلمة، كما تدعم هذه المحفظة كلًا من DeFi و Ethereum.

ولكن بما أن مثل هذه الحلول، تكون متاحة عبر الإنترنت، هذا ما يجعلها عرضة للاختراق، حيث تم اختراقها من قبل ومن الممكن اختراقها في المستقبل، لذلك يتوجب عليك التأكد من أن التطبيق أصلِ ومعتمد، حيث خدعت الكثير من التطبيقات المزيفة المستخدمين سابقًا.

من ناحية أخرى تُعد محفظة إنجين Enjin، حلاً برمجيًا آخر لتخزين العملات الرقمية، وإنشاء وتوزيع ودمج الـ (إن إف تي) NFTs، كما أنه يدعم DeFi و Ethereum، وسيُدمج  قريبًا مع هواتف Samsung S10 الذكية كتطبيق رسمي لمحفظة NFT.

فضلًا عن ذلك تميز Math wallet نفسها بدعمها المحلي لأكثر من 70 سلسلة بلوك تشين عامة، كما توفر محفظة Trust الدعم للعديد من سلاسل البلوك تشين، وتعمل كمحفظة DeFi و crypto و NFT.

في حين أعلنت Coinbase مؤخرًا عن إنشاء سوق (نظير إلى نظير) الذي سيسمح لحاملي NFT بتعدين وشراء وعرض أصولهم وإدارتها.

إقرا أيضاً: أفضل 7 مواقع بيع NFT

نظام الملفات بين الكواكب (IPFS)

يُعرّف نظام الملفات بين الكواكب IPFS، بأنه بروتوكول وسائط متعددة، من نظير إلى نظير، يسمح للمستخدمين بتخزين الـ NFTs لامركزيًا خارج السلسلة، مما يقلل احتمالات التعرض للاختراق، كما يغير كيفية توزّع المعلومات في جميع أنحاء العالم، باستخدام العناوين القائمة على المحتوى بدلاً من العنوان الموحد القائم على الموقع، إذ عند إضافة ملف إلى نظام IPFS، يتم تقسيم ملفك إلى أجزاء أصغر ومجزأة بشكل مشفر، مما يعطي بصمة فريدة تسمى مُعرّف المحتوى (CID).

ومعرفات المحتوى هذه تُعتبر تجزئات متصلة مباشرة بمحتوى الـ NFT  للمستخدم، بدلاً من رابط  HTTP والذي يمكن تعديله واختراقه، مما يوفر درجة أكبر من الأمان. ويعمل CID كسجل دائم لملفك، وفي حال قمت بإنشاء إصدار جديد من ملفك إلى نظام الـ(IPFS)، فإن الأجزاء المشفرة الخاصة به تصبح مختلفة، فتحصل على معرّف محتوى جديد.

هذا يعني أنه لا يمكن العبث بالملفات المخزنة في نظام الـ(IPFS) بسبب الرقابة الشديدة عليها، ولا يمكن نسخ هذه الملفات أو الكتابة عليها أو تغييرها، وفي حال قامت إحدى فرق القرصنة بنسخ ملفك، سيتم إعلامك على الفور، والحد من هذه البيانات المكررة الخاطئة.

من ناحية أخرى هناك فوائد أخرى لأنظمة IPFS التي تتيح خيار تخزين أكثر أمانًا للـ (إن إف تي) الخاصة بك، حيث يتماشى هذا النوع من هندسة التخزين اللامركزية والموزعة مع مبادئ البلوك تشين، مما يجعل وجود الوسطاء أمر غير ضروري.

بالإضافة إلى ذلك تُعتبر Pinata محفظة NFT قائمة على IPFS،  أُنشئت عام 2018، وتحتوي على أكثر من 45 مليون ملف وأكثر من 70,000 مستخدم على مستوى العالم، وعلى الرغم من أنها ليست حل التخزين الأكثر شيوعًا، إلا أنها تتمتع بالقدرة على النمو، بسبب نظام أمانها المُحسّن.

محفظة أجهزة التخزين البارد

محفظة nft

إذا أراد حاملو الـ NFT  تأمين أصولهم الرقمية بشكل أكبر، فيجب عليهم التفكير في الحصول على محفظة أجهزة تسمح بالتخزين البارد (التخزين غير المتصل بالإنترنت)، إذ يُحتفظ بالمفاتيح الخاصة، التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى أصولهم الرقمية، في جهاز يسمى بمحفظة أجهزة غير قابلة للاختراق، وغير موجودة على الإنترنت حيث يمكن أن تكون عرضةً للخطر والاختراق.

من ناحية أخرى توفر محفظة الأجهزة أمانًا إضافيًا، حيث يتم تمكين المصادقة الثنائية فيها دائمًا، الأمر الذي يُصّعب اختراق المحتوى وسرقته، بدون حمل جهاز المحفظة فعليًا. وتُعد Trezor وLedger أشهر محافظ الأجهزة، إذ لا تخزن العمل الفني أو الأصول المشفرة عليها، بل تقوم بتخزين المفاتيح الخاصة والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى المقتنيات الرقمية التي قاموا بتخزينها على السلسلة.

في النهاية، لا ينبغي أن يؤدي امتلاك المقتنيات الرقمية أو أي نوع آخر من الأصول الرقمية إلى إثارة القلق والخوف بشأن حمايتها وتأمينها، ففي الوقت الحالي، أصبح هناك خيارات متعددة، بدءًا من الحلول الأكثر تكلفة، ووصولًا إلى المنصات الرخيصة عبر الإنترنت التي تضمن بيئة آمنة نسبيًا. قد تكون الخيارات مثل محافظ الأجهزة مكلفة أكثر، لكن الأمان المعزز الذي توفره للمستثمرين الذين يمتلكون قدرًا كبيرًا من الـ NFTs يستحق التفكير.

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button