الاستثمار في العملات الرقمية

افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية

يقوم المستثمرون والتجار في سوق الفوركس باستخدام مجموعة من الأدوات المختلفة من أجل التنبؤ بالسوق والتقليل من المخاطر المهنية في مجال العملات الرقمية، ومن أشهر الأدوات التي عرفت على نطاق واسع من قبل تجار الفوركس من أجل التنبؤ بالسوق هي المؤشرات الفنية.

تساهم تلك المؤشرات على مساعدة أولئك التجار من أجل اختيار الوقت المناسب لبيع أو شراء الأداة المالية، كذلك تعتبر المؤشرات الفنية واحدة من أهم الأدوات المساعدة التي تستخدم في التحليل الفني، كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون عليها بشكل كلي في اتخاذ قراراتهم عند التداول Trading.

إن استثمارات العملات الرقمية حققت الكثير من الأرباح للعديد من الأشخاص بين ليلة وضحاها، وفي المقابل فقد الكثير منهم الأموال عند تداولهم للعملات الرقمية، والفرق هو اختيار الوقت المناسب للتداول والبحث عن افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية.

ما هو التحليل الفني ؟

إن أحد أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها ويتقنها المتداولون في سوق الفوركس هو نوعان من التحليل، التحليل الفني والتحليل الأساسي، ورغم أن هذين التحليلين لا يكتمل أحدهما دون الآخر، إلا أن المتداولين بشكل عام يركزون فقط على التحليل الفني، لكن من الأفضل أن يتم الدمج بينهما، حيث إن كل من هذين التحليلين يملك مزايا وعيوب معينة.

إقرا أيضاً: الدعم والمقاومة في تجارة العملات الرقمية

إن الفكرة الرئيسية التي يعتمد عليها التحليل الفني هي إن التاريخ سوف يعيد نفسه، لهذا فإن التحليل الفني يعطيك توقعات واضحة عن الحركات المستقبلية بناء على دراسة تحركات الأسعار السابقة، مع هذا، من الممكن أن تحصل بعض الاختلافات بين الحركات الماضية والحركات المستقبلية من وقت إلى آخر، الأمر الذي يؤدي إلى فشل هذه التوقعات أحياناً.

مؤشر فني

من الممكن أن يتم تطبيق التحليل الفني في مجالات غير أسواق الفوركس مثل الأسهم والسلع والعقود الآجلة وغيرها، في حال كانت هذه الأسواق تملك كمية جيدة من السيولة، وهذا ما دفع العديد من الأشخاص للبحث عن افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية.

أفضل مؤشرات التحليل الفني

غالباً ما يبحث المتداولون عن افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية، ويختارون مؤشرين أو أكثر لاستخدامهما عند تحليل ورقة مالية ما. مع وجود العديد من الخيارات المتنوعة، يجب على المتداولين اختيار المؤشرات التي تناسبهم بشكل أفضل والتعرف على كيفية عمل كل منها.

من الممكن أن يقوم المتداولون بدمج المؤشرات الفنية أيضاً مع أشكال أكثر ذاتية للتحليل الفني، مثل النظر في أنماط الرسم البياني، من أجل التوصل إلى أفكار تداول جديدة. كما يمكن أيضاً دمج المؤشرات الفنية في أنظمة التداول الآلي نظراً لطبيعتها الكمية.

مؤشر انحراف التقارب المتوسط المتحرك MACD

عادة ما يتم حساب هذا المؤشر على أنه الفرق بين قيمتين متحركتين، وعادة ما يتم عرضه في أعمدة. كما يساعد هذا المؤشر المتداولين على رؤية الاتجاه الذي تأخذه العملات بالإضافة إلى زخم هذا الاتجاه، كما يوفر عدداً من الإشارات التجارية.

عندما يكون المؤشر أعلى من الصفر، يكون السعر في مرحلة صعود. إذا كان مؤشر انحراف التقارب المتوسط المتحرك أقل من الصفر، فهذا يعني أنه قد دخل في فترة هبوط.

إقرا أيضاً: ما هو سوق الدببة والثيران في سوق العملات الرقمية

يتكون المؤشر من خطين، خط MACD وخط إشارة يتحرك بشكل أبطأ، عندما يعبر المؤشر أسفل خط الإشارة فهذا يشير إلى أن السعر ينخفض، عندما يعبر خط المؤشر فوق خط الإشارة يرتفع السعر.

يعتبر هذا المؤشر أحد أفضل مؤشرات التحليل الفني التي يستخدمها معظم المحللين والمتداولين في الأسواق المالية. نستخدمها من أجل تحليل طاقة الاتجاه، وهي مصطلح يشير إلى إجراء عمليات شراء أو مبيعات جديدة من أجل دعم الاتجاه الحالي.

مؤشر القوة النسبية RSI

مؤشر RSI

يملك مؤشر القوة النسبية ثلاثة استخدامات رئيسية، حيث يتحرك المؤشر بين قيمة صفر و100، ويشير إلى مؤامرة مكاسب الأسعار الأخيرة مقابل خسائر الأسعار الأخيرة، وبالتالي فإن مستويات مؤشر القوة النسبية تساعد في قياس قوة الاتجاه.

إن أبسط استخدام لهذا المؤشر هو كمؤشر ذروة البيع والشراء. عندما يتحرك المؤشر فوق 70، يعتبر الأصل في منطقة ذروة الشراء ومن الممكن أن ينخفض. في حين أنه عندما يكون المؤشر أقل من 30، يكون الأصل في ذروة البيع ومن الممكن أن يرتفع.

ثاني استخدام لهذا المؤشر هو الاختلاف، حيث عندما يتحرك المؤشر في اتجاه مختلف عن السعر، فهذا يدل على أن اتجاه السعر الحالي يضعف ومن الممكن أن ينعكس قريباً.

إقرا أيضاً: ما هي القيمة السوقية في العملات الرقمية

في حين أن ثالث استخدام للمؤشر هو مستويات الدعم والمقاومة. خلال الاتجاهات الصعودية، غالباً ما يظل السهم فوق المستوى 30 ويصل في كثير من الأحيان إلى 70 أو أعلى. وعندما يكون السهم في اتجاه هبوطي، فإن مؤشر القوة النسبية عادة ما يثبت تحت 70 ويصل في كثير من الأحيان إلى 30 أو أقل.

البولينجر باند

لقد ابتكر هذا المؤشر المتداول جون بولينجر في عصر الثمانينيات ويعتبر مؤشر البولينجر باند أحد أكثر مؤشرات التشفير شيوعاً في الوقت الحالي كمؤشر مساعد. إلى جانب ذلك، يمكن استخدام هذا المؤشر كنظام تداول مستقل كونه يوفر كافة الوسائل الضرورية للتداول.

يتكون المؤشر من ثلاثة منحنيات تنشئ قناة الرسم البياني. هذه المنحنيات هي:

  • SMA 20 دوري يسمى النطاق الأوسط.
  • النطاق العلوي.
  • النطاق السفلي.

يظهر النطاقان العلوي والسفلي انحرافاً معيارياً لحوالي 20 قيمة متحركة عرضية، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام عدد الفترات من أجل حساب هذا المؤشر، ولكنه عادة ما يكون 20.

اعتماداً على قوة تحركات الأسعار، تنحني هذه المنحنيات وتتسع، وقد يؤدي التقلب العالي إلى فجوة أكبر بين المنحنيات، أما عندما تكون المنحنيات قريبة من بعضها البعض، فإن السوق يجمع الطاقة، حيث يتم تحرير هذه الطاقة عندما يكسر الرسم البياني أحد منحني النهاية.

بلوينجر باند

إذا تم تصحيح الصفقة ووصلت إلى النطاق الأوسط، فيعد نصيحة للانتقال إلى المركز لأن هذه القيمة المتوسطة لها مستويات دعم ومقاومة، وبهذا ستعرف ما إذا كان الأصل في ذروة البيع أو ذروة الشراء.

حجم العملات المشفرة OBV

إن هذا المؤشر هو النصيحة الأولية المستخدمة بين افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية. يفترض حجم العملات المشفرة مزيجاً من التقنيات للتنبؤ بالسعر المستقبلي لأصل معين أو سعر الصرف في تداول العملات المشفرة أو الأوراق المالية أو حتى السلع.

يهدف التحليل الفني إلى تقدير الأوقات المثلى للشراء والبيع لمتداولي العملات المشفرة. ببساطة، يمكن القول أن النماذج المستخدمة في التحليل الفني تفترض أن سعر الأصول يتحرك وفقاً للأنماط المتكررة.

إن هذا المؤشر القوي سهل الاستخدام لأنه يساعد في تحديد الشعبية الحالية للعملات المشفرة. إنه نشاط تداول يحيط بعملة معينة ويمكن أن يكون مهماً عند التداول والاستثمار، كما أن أهم استخدام لقدرة تداول العملات المشفرة هو تحديد العملات المشفرة الموثوقة.

عندما يرتفع هذا المؤشر، فإنه يظهر أن المشترين على استعداد للتدخل ودفع السعر إلى الأعلى. في حين أنه عندما ينخفض المؤشر فإن حجم البيع يفوق حجم الشراء، مما يشير إلى انخفاض الأسعار. بهذه الطريقة، تعمل كأداة تأكيد الاتجاه. إذا كان السعر والمؤشر يرتفعان، فهذا يساعد في الإشارة إلى استمرار الاتجاه.

مؤشر التداول MYC

يعتبر هذا المؤشر من افضل المؤشرات الفنية لتداول العملات الرقمية كما يجمع بين فحص الاتجاه وتغيرات الزخم، والنتيجة هي تحديد دقيق للعملة التي تدخل مرحلة هبوطية أو صعودية. كما يعد خط الاتجاه من الميزات المهمة ويمكن استخدامها مع عملات بيتكوين Bitcoin وإيثريوم Ethereum وأيضاً مع Bitcoin Cash وEthereum Cash بالإضافة إلى Tron وغيرها.

 

ahmad_mukry

متخصّص في الاقتصاد والأسواق المالية، التقنية والعملات الرقمية
Back to top button