البنك البريطاني العالمي يستخدم تقنية بلوكتشين في تمويل سلاسل التوريد

بنك ستاندرد تشارترد البريطاني


كان قد أكمل البنك البريطاني ” ستاندرد تشارترد ” الذي يتخذ من لندن مقراً له، وشركته للخدمات المالية، أول صفقة تمويل لسلسلة التوريد تستند إلى ” بلوكتشين “.

وكانت قد أعلنت شركة ” ستاندرد تشارترد ” خلال يوم أمس الاثنين الموافق ٥ من شهر أغسطس الجاري أن المؤسسة تدير بنجاح أول صفقة تمويل لسلسلة توريد عالية المستوى مشتركة بالتعاون مع مزود خدمة سلسلة التوريد ” لينك لوجيس ” والتي يكون مقرها في  الصين.

وتأتي الأخبار في أعقاب مذكرة تفاهم موقعة من ” ستاندرد تشارترد ” ولينك لوجيس في خلال شهر فبراير الماضي من عام ٢٠١٩ الجاري، عندما وافقت الشركات على التعاون بخصوص توسيع نطاق رؤية سلسلة التوريد للبنك، وكذلك لدعم النمو المستدام لاقتصاد الصين والابتكار.

وعلى وجه التحديد، فقد أفادت التقارير أن الصفقة الجديدة تضمنت منصة ” لينك لوجيس ” التي أطلق عليها ” وي كيو تشين “، والتي تقوم على أساس تقنية بلوكتشين من شركة الإنترنت الصينية العملاقة العالمية ” تنسنت ” ومن خلال تطبيق المنصة، فتكون الأطراف تشجع إلى تعزيز الشفافية وتحسين تكاليف الوصول إلى الائتمان لجميع موردي العمليات الأولية للمشروع الذي يقع في الصين والمعروف باسم ” ديجيتال غوانغدونغ “.

ويعتبر ” ديجيتال غوانغدونغ ” هو مشروع مشترك بين شركة ” تنسنت وتشاينا يونيكوم وتشاينا تيليكوم وتشاينا موبايل “، والذي قام بتنمية وتطوير أكثر من ٧٠٠ من الخدمات والتطبيقات الحكومية الرقمية وعالج أكثر من حوالي ٢٠٠ مليون معاملة لسكان مقاطعة ” غوانغدونغ “.

وتبعاً ” لشيه ون “، وهو رئيس قسم الخدمات المصرفية التجارية في دولة الصين في ” ستاندرد تشارترد “، فإن التعاون مع ” لينك لوجيس ” وتبني تكنولوجيا ” بلوكتشين ” سوف يتيح لعملائها أن يظلوا قادرين على المنافسة.

ويقع مقر شركة ” ستاندرد تشارترد ” في لندن، وهو بنك دولي يهتم  بالأعمال التجارية في قارة آسيا وقارة إفريقيا والشرق الأوسط بأكمله، وفي خلال وقت سابق من هذا العام الجاري، تم تعيين الرئيس السابق للشؤون العامة في بنك ستاندرد تشارترد السيد ” إد بولز “، في مشروع العملة المشفرة الجديدة المستقرة ” ليبرا ” من فيسبوك.